“تعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية رائدة في الابتكار و السلامة و الأمن”

للتطور التكنولوجي أثر كبير على كافة القطاعات ، بدءًا من القطاع العام والخاص ووصولاً إلى الأفراد، حيث يتم الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معظم نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية، لكن الفضاء الإلكتروني الآمن فقط هو الوسيلة الوحيدة التي تكفل معايير الأمان والثقة التامة لكافة المستخدمين.
وتتجلى أهمية الفضاء الإلكتروني الى ما يوفره من انفتاح وحرية تسهم في إزالة الحواجز أمام التجارة الداخلية والخارجية، وبين الدول والمجتمعات والأفراد ، ويتيح لهم مشاركة المعلومات حول العالم.

بناءً على ذلك، أطلق مركز دبي للأمن الإلكتروني استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني لحماية إمارة دبي من مخاطر الفضاء الالكتروني ودعم نموّ الإمارة وابتكارها واقتصادها

مبادئ الاستراتيجية

الامتثال للتشريعات

يجب تطبيق كافة القوانين والسياسات المعمول بها في كل ما يخص الفضاء الإلكتروني من أجل تحقيق الأمن الإلكتروني ورفع مستوى الوعي بين كافة أفراد المجتمع بأهمية الامتثال للقوانين وتنفيذها.

التبادل الآمن للمعلومات

يجب أن يبقى الفضاء الإلكتروني مفتوحاً أمام فرص الابتكار وتدفق الأفكار والمعلومات والمقترحات، ليكون بيئة تنافسية تضمن عائداً عادلاً للاستثمار في البنية التحتية والخدمات والمحتوى.

التعاون

تتخطى مخاطر الأمن الإلكتروني حدود الدول، مما يوجب على إمارة دبي بناء شراكات مع المدن المحلية والعالمية والدول الأخرى، وتبادل المعلومات حول المبادرات المختلفة، لضمان ردع تلك المخاطر.

تقييم المخاطر

يجب أن يدرك مستخدموا الفضاء الإلكتروني أنه لا يمكن تحقيق الأمن الإلكتروني المطلق، ولكن ينبغي أن يتوافر لديهم الوعي والإدراك والدراية الكاملة بالمخاطر التي من الممكن أن تواجههم.

محاور الاستراتيجية

ترتكز استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني على خمسة محاور رئيسية و التي يهدف المركز على تأسيسها وتنفيذها، جنباً إلى جنب مع المبادئ التوجيهية الموضحة أدناه، لتحقيق أعلى مستويات الأمن الإلكتروني في المنطقة.

مجتمع واعٍ بمخاطر الأمن الإلكتروني

بناء الوعي والمهارات والقدرات اللازمة لإدارة مخاطر الأمن الإلكتروني في المؤسسات العامة والخاصة والأفراد في إمارة دبي.

أمن الفضاء الإلكتروني

وضع ضوابط لحماية سرية البيانات ومصداقيّتها وتوفّرها وخصوصيتها للمؤسسات العامة والخاصة والأفراد في إمارة دبي.

الابتكار

تشجيع الابتكار و البحث العلمي في مجال الأمن الإلكتروني، وتطوير فضاء إلكتروني يتسم بالحرية والعدل والأمن ويشجع الابتكار في إمارة دبي.

مرونة الفضاء الالكتروني

ضمان استمرارية أنظمة تكنولوجيا المعلومات وتوفرها في الفضاء الإلكتروني.

التعاون المحلي والدولي

تأسيس شراكات محلية وعالمية لمواجهة التهديدات والمخاطر في مجال الفضاء الإلكتروني.

إطار الخطة الاستراتيجية

يعتمد تنفيذ الخطة الاستراتيجية على ضرورة التعاون الدائم بين الجهات المعنية لتنفيذ أهداف الخطة وتوفير فضاء إلكتروني آمن للقطاعات الحكومية والخاصة وللأفراد في دبي.

يحدد هيكل الأمن الإلكتروني الموضح أدناه المسؤوليات المختلفة في برنامج الأمن الإلكتروني الشامل.

downloadFull@2x